Episodios

  • عصبة ذوي الشعر الأحمر
    Jul 5 2024

    عُصبة ذوي الشعر الأحمر

    آرثر كونان دويل

    يَقرأُ التاجِرُ المتوسِطُ الحالِ جابز ويلسون إعلانًا في إحدى الصُّحفِ مُفادُه أنَّ كلَّ شخصٍ ذي شعرٍ أحمرَ يُمكِنُه الانضمامُ إلى «عُصْبةِ ذَوِي الشَّعرِ الأحمر»، وأنَّه سيحصلُ على مبلغٍ مِقدارُه أربعةُ جنيهاتٍ في الأُسبوع، مُقابلَ أعمالٍ كتابيةٍ بسيطة. ولمَّا كانَ ويلسون مِن ذَوِي الشَّعرِ الأحمر، فقَدْ قرَّرَ — تحتَ إلحاحٍ من مساعِدِه — أن يحاوِلَ الانضمامَ إلى العُصْبة، والحصولَ على المبلغِ الجزيلِ مقابلَ العملِ القليل؛ وهذا ما حدَثَ بالفعل. كانَتْ مهمتُه الأولى بعدَ انضمامِه إلى هذهِ العُصْبةِ تَقضِي بأنْ يَنسخَ صفحاتٍ مِنَ المَوْسوعةِ البريطانيةِ بدْءًا مِنَ الساعةِ العاشِرةِ صباحًا إلى الثانيةِ بعدَ الظُّهر، معَ ضرورةِ عدمِ الخروجِ أبدًا خلالَ ساعاتِ عملِه الأربعِ إلَّا إذا سُمِحَ له بذلك مُسبقًا. لكنْ في أحدِ الأيام، ذهبَ لإنجازِ عملِه المُعتاد، لكنَّه فُوجِئَ بوجودِ ورقةٍ معلَّقةٍ على البابِ تقولُ بأنه قد حُلَّتْ «عُصْبةُ ذَوِي الشَّعرِ الأحمر»؛ عندئذٍ يَشعرُ بأنَّ في الأمرِ خُدْعةً ما، فيَلجأُ إلى هولمز. بعدَ أنْ يَقومَ هولمز بتَحرِّياتِه، يَكتشفُ أنَّ الأمرَ أكبرُ من مُجردِ خُدْعة، وأنَّ ثَمةَ جريمةً لا تَخطُرُ ببالِ أحدٍ تَدورُ أحداثُها في الخَفاء. تعرَّفْ على ما اكتشَفَه هولمز، وعِشْ معَه تفاصيلَ حلِّ القضيةِ في هذهِ القِصةِ المُشوِّقة.

    Más Menos
    1 h y 6 m
  • كلب عائلة باسكرفيل
    Jun 22 2024

    كلب عائلة باسكرفيل

    مغامرات شيرلوك هولمز

    آرثر كونان دويل

    تعد رواية كلب عائلة باسكرفيل من أشهر أعمال الكاتب آرثر كونان دويل وهي من الأعمال المميزة في مجال القصة البوليسية بل يمكن عدها أنموذجاً فنياً وأدبياً يحتذى به في هذا النوع من الكتابة الإبداعية.
    حاول المترجم في هذه النسخة المعربة أن يكسيها بحلة جديدة، وأن يعززهها بالهوامش العلمية الضرورية.
    تتحدث الرواية عن كلب جهنمي يخرج من بيت الرعب ليطارد أفراد عائلة باسكرفيل في منطقة المستنقع.
    ربما يكون الكلب رمزاً لتسافل الإنسان وإقراره بأنه بعيد عن الحياة البشرية الطبيعية، وقريب جداً من حياة الوحوش المفترسة، لكن العدالة تحرس الأتقياء الأخيار وتنصر الضعفاء بأيدي الذين يخاطرون بأرواحهم، ويجهدون أنفسهم في سبيل القضاء على الشر.

    Más Menos
    8 h y 18 m
  • لغز المريض المقيم
    Jun 21 2024

    لغز المريض المقيم

    مغامرات شيرلوك هولمز

    آرثر كونان دويل

    يأتي رجلا يدعى بيرسي تريفيليان، طبيب عام، إلى شرلوك هولمز لاستشارته في قضية غريبة.يقول تريفيليان انه كان طالبا ذكيا لكن لم يكن يملك المال الكافي، إلا أن رجلا يدعى بليسنغتون عرض عليه المساعدة، حيث ساعده في فتح عيادة ودفع جميع نفقاته، وفي المقابل اشترط على تريفيليان أن يعطيه ثلاثة أرباع ما يجنيه في اليوم وأن يعيش معه.
    كان كل شيء يسير بشكل طبيعي، ولكن فجأة، يحدث شيء ما للسيد بليسنغتون، حيث يبدأ يتصرف بشكل غريب ومضطرب!

    Más Menos
    39 m
  • مغامرة المشكلة الأخيرة
    Jun 11 2024

    المشكلة الأخيرة

    مغامرات شيرلوك هولمز

    آرثر كونان دويل
    ها أنا أتناول قلمى بقلب يعتصره الأسى لأدون الكلمات الأخيرة عن الهبات المميزة التي انفرد بها صديقى شيرلوك هولمز.لقد بدأت أروى تجاربى الغريبة معة اعتبارا من أول صدفة جمعتنا معا أيام"دراسة في اللون القرمزي" وصولا إلى مشاركتى فى قضية"المعاهدة البحرية" التي حالت دون نشوب أزمة دولية حادة.وأنا وحدى أدرى بحقيقة ما حصل علما بأن مجريات الأحداث لم ترد،على حد علمى، فى الصحافة إلا في مجلة جنيف.

    Más Menos
    28 m
  • ذو الغرة الفضية
    Feb 29 2024

    ذو الغرة الفضية

    The Adventure of Silver Blaze

    مغامرات شيرلوك هولمز

    آرثر كونان دويل

    ‏ واحدة من 56 قصة قصيرة لشرلوك هولمز من تأليف آرثر كونان دويل، ظهرت لأول مرة بشكل منفرد في مجلة الستراند في ديسمبر 1892 قبل أن يعاد نشرها مجمعة مع باقي قصص سلسلة مذكرات شرلوك هولمز، ويعتبرها كونان دويل القصة ال13 في قائمة التي تضم أفضل 19 قصة شرلوك هولمز بالنسبة إليه.

    الجواد سلفر بليز (أي ذو الغرة الفضية) من سلالة السومومي له سجل رائع في تاريخ سباقات الأحصنة وكان المرشح الأول للفوز بكاس ويسكس، لكن الحصان يختفي فجأة ويتم قتل مدربه جون ستراكر، فيطلب مالك الحصان، الكولونيل روس، المساعدة من شرلوك هولمز الذي يجيب الطلب ويتجه رفقة صديقه واطسون إلى دارتمور اين يقع الإسطبل الكولونيل روس.تتجه جميع اصابع الاتهام نحو فيتزوري سبمسون شاب من لندن، لكن هولمز يبدو غير مقتنع بذلك ويباشر تحقيقاته. يكتشف هولمز حقيقة الامر في النهاية، حيث ان جون ستراكر كان يحاول اغواء امرأة من لندن ولأجل ذلك حاول جمع قدر من المال، فقام بالرهان على أحد الاحصنة، لكنه لما علم ان الجواد سلفر بليز هو الاوفر حظا بالفوز قرر الاعتداء عليه لمنعه من المشاركة بالسباق وخلال فعله لذلك قام الحصان بتوجيه ضربة مميتة له.

    Más Menos
    57 m
  • قدم الشيطان
    Feb 6 2024

    مغامرة قدم الشيطان

    مغامرات شيرلوك هولمز

    آرثر كونان دويل

    يَذهَبُ شيرلوك هولمز والدُّكتور واطسون في الرَّبِيعِ إلى كورنوال عَلَى أَمَلِ أنْ تَتحسَّنَ الحالَةُ الصِّحيَّةُ لِهولمز بَعْدَ مَا أَصابَهُ مِن إِعْياءٍ بسَببِ القَضايا الَّتِي يَعمَلُ عَلى حَلِّها، إلَّا أنَّهُما لَا يَقضِيانِ إِجازتَهُما في الهُدوءِ الَّذِي كانَا يَرْجُوانِه؛ إذْ يَتعرَّفانِ عَلى السَّيدِ مورتيمر تريجنس والكاهِنِ راوندهاي، اللَّذَينِ يَشْهدانِ وُقوعَ حادِثٍ غَريبٍ بكُلِّ المَقايِيس؛ فبَعدَما قَضَى السَّيدُ تريجنس اللَّيلَ يَلعَبُ الوَرقَ معَ إِخْوَتِه فِي مَنزِلِهم، تَرَكَهم وهُمْ فِي أتَمِّ صِحةٍ وسَعادةٍ وعادَ إلَى مَنزِلِ الكاهِنِ راوندهاي الضخم الواسع، حيث كان يستأجِرُ جزءًا مِنه. وفي صَباحِ اليَوْمِ التالِي عَثرَتْ مُدبِّرةُ المَنزلِ عَلى هَؤُلاءِ الإِخْوةِ وهُمْ فِي حَالةٍ غَرِيبةٍ يَصعُبُ تَفْسيرُها. فمَا هذِهِ الحَالة؟ وهَلْ هِي مِن فِعلِ قُوًى خارِقةٍ للطَّبِيعةِ حقًّا، أمْ ثَمَّةَ جَرِيمةٌ دُبِّرتْ بعِنايةٍ ودَهاء؟ وهَلْ سيَتمكَّنُ هولمز مِن حَلِّ اللُّغْز؟

    Más Menos
    1 h y 14 m
  • قضية جسر ثور
    Feb 6 2024

    قضية جسر ثُور

    آرثر كونان دويل

    يَطلُبُ السيدُ «نيل جيبسون»، السيناتورُ السابق، والملقَّبُ بملِكِ الذهَب، من «شيرلوك هولمز» أن يُحقِّقَ في مقتَلِ زوجتِه «ماريا»، لكَي يُبرِّئَ مُربيةَ أطفالِه، الآنسة «جريس دينبار»، التي اتُّهِمتْ بقتلِها. ويتبيَّنُ أنَّ زواجَ السيدِ «جيبسون» كانَ زواجًا تعيسًا، وأنه كانَ يُسِيءُ مُعاملةَ زوجتِه. لقد أحبَّها عندما الْتَقى بها في البرازيل، لكنَّه اكتشَفَ بعدَ مُدَّةٍ أنه لم يَكنْ بينَهما أيُّ شيءٍ مُشترَك، وانجذبَ للآنسةِ «دينبار»، لكنَّهُ لم يَكنْ يَستطيعُ الزواجَ منها. كانتِ السيدةُ «ماريا» مُولَعةً بزوجِها، وكانتْ عاطفتُها متوهِّجةً كتوهُّجِ شمسِ موطنِها الاستوائي، لكنَّه في المقابلِ كانَ يُعامِلُها بفتورٍ قارِس! فتُرى، هل قَتلتْها حقًّا مُربيةُ الأطفالِ كي تَظْفرَ بالسيدِ «جيبسون»؟ أم لعلَّ السيدَ «جيبسون» نفسَهُ قتَلَها كي يتزوَّجَ مُربيةَ أطفالِه؟ إنَّ الأدلةَ وأصابعَ الاتهامِ تُشيرُ إلى الآنسةِ «دينبار»! لكنْ هل سيَكتفِي «هولمز» بهذا، أم أنَّه كالمُعتادِ سيرى ما لا يَستطيعُ غيرُه أنْ يَراهُ ويحلُّ اللغز؟!

    Más Menos
    1 h y 21 m
  • الجوهرة الزرقاء
    Feb 6 2024

    مغامرة الجوهرة الزرقاء

    آرثر كونان دويل

    بعدَ عيدِ الميلادِ مباشرةً، يَزورُ الدكتور «واطسون» صديقَه «شيرلوك هولمز» في منزلِه بشارعِ «بيكر»، ويجدُه يُدقِّقُ النظرَ في قُبعةٍ قديمةٍ مُهترِئةٍ كان قد أحضَرَها له المُفوَّضُ «بيترسون». كان أحدُ الرجالِ قد فقدَ القُبعةَ وإوَزَّةَ عيدِ الميلادِ أثناءَ شِجارٍ مع مجموعةٍ من الأشقياء، ولجَأَ «بيترسون» إلى «هولمز» آمِلًا في أن يُساعِدَه في إعادةِ هذه الأغراضِ إلى صاحبِها، ولكنْ على الرغمِ من أن الإوَزَّةَ كانت تَحمِلُ على قدمِها ورقةً بِاسمِ مالكِها «هنري بيكر»، فلَمْ يكُنْ لدى «هولمز» أملٌ كبيرٌ في العثورِ عليه. احتفَظَ «هولمز» بالقُبعة، بينما أَخذ «بيترسون» الإوَزَّةَ إلى منزلِه ليَذبحَها ويَطهوَها، ليجدَ في حَوْصلتِها جوهرةً زرقاءَ لا تُقدَّرُ بثَمن؛ إنها جوهرةُ كونتيسة «موركار» الزرقاءُ المفقودة، التي أعلنَتِ الجرائدُ سَرِقتَها من جناحِها بالفُندق. اتُّهمَ سبَّاكٌ يُدعى «جون هورنر» بسرقةِ الجوهرةِ الثمينةِ من حقيبةِ مُجوهَراتِ الكونتيسة بعدما قدَّمَ كبيرُ خادِمي الفُندق دليلًا مُفادُه أنه قد رافَقَ «هورنر» إلى غرفةِ ملابِسِها ليُصلِحَ عُطلًا. فتُرَى كيف وصلَتِ الجوهرةُ إلى حَوْصلةِ الإوَزَّة؟ ومَن هو اللص؟ اقرأِ التفاصيلَ المثيرةَ وتَعرَّفْ على ما سيَكشفُه لنا المُحقِّقُ البارعُ «شيرلوك هولمز».

    Más Menos
    59 m