Episodios

  • مطبعة بفتح الميم أم بكسر الميم.. أيهما صحيح؟
    Aug 9 2023
    لا تقل مَطبعة بفتح الميم على وزن مَفعلة بمعنى آلة الطباعة، بل قُل: مِطبعة بكسر الميم لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب. إذن قل: مِطبعة بكسر الميم، ولا تقل: مطبعة بفتحها.
    Más Menos
    1 m
  • أحنى رأسه خجلاً أم حنى رأسه خجلاً.. أيهما صحيح؟
    Aug 2 2023
    لا تقل: أحنى رأسه خجلاً، بل قل: حنى رأسه خجلاً، لأن معنى أحنى يأتي مخالفاً لمعنى حنى، مثل: أحنى الأب على ابنه، أي غمره بعطفه وحبه وإشفاقه.إذن قل: حنى رأسه خجلاً ولا تقل: أحنى رأسه خجلاً..
    Más Menos
    1 m
  • نأسف لهذا العُطل الفني أم نأسفُ على هذا العُطل الفني.. أيهما صحيح؟
    Jul 26 2023
    لا تقل: نأسف لهذا العُطل الفنيبل قل: نأسفُ على هذا العُطل الفنيلأن الفعل "أسِفَ" يتعدى بـ"على" لا بـ"اللام"إذن قل: نأسف على هذا العطل الفني، ولا تقل: نأسف لهذا العطل الفني
    Más Menos
    1 m
  • كان البعض أم كان بعضهم.. أيهما صحيح؟
    Jul 19 2023
    مِنَ الأخطاءِ الشَّائعة استخدام كلمة "بعض" مُعرَّفة بأل التَّعريف "البعض". مثل: "كانَ البعضُ منهمْ يتقاسَمونَ الفَريسةَ". الصَّواب: "كانَ بعضُهم يتقاسمونَ الفَريسةَ". فكلمة "بعض" لا تدخلها "أل التَّعريف"؛ لأنَّها في نِيَّة الإضافةِ. الأمرُ ذاته مع كلمةِ "غير"، فلا تدخُلها "أل التّعريف". مثل: "إنَّ المصطلحاتِ الغير قانونيَّة...". والصَّواب: "إنَّ المصطلحاتِ غير القانونيَّة...".
    Más Menos
    1 m
  • بدون أم دون.. أيهما صحيح؟
    Jul 12 2023
    منَ الأخطاءِ اللُّغويَّةِ الشَّائعةِ: إدخال حرف "الباء" على "دون"، مثال: "خرجتُ إلى المعركةِ بدون سلاح"، والصّواب: "خرجتُ إلى المعركةِ دُون سِلاح". أي: تُستعمَلُ "دونَ" مُفْرَدَةً من غيرِ حرفِ جرٍّ، أو تُسْبَقُ بحرف الجرِّ "مِنْ": "خرجتُ إلى المعركةِ مِنْ دونِ سِلاح".
    Más Menos
    1 m
  • لعبتُ في نفسِ الوقتِ أم لعبتُ في الوقتِ نفسِه.. أيهما صحيح؟
    Jul 5 2023
    منَ الأخطاءِ الَّتي تشيعُ في الكتابةِ القول: "فعلتُ ذاتَ الشَّيء"، و"رأيتُ نفسَ المشهدِ"، و"لعبتُ في نفسِ الوقتِ". الصَّواب أن نقول: "فعلتُ الشَّيءَ ذاتَه"، و"رأيتُ المشهدَ نفسَه"، و"لعبتُ في الوقتِ نفسِه". لأنَّ الفعلَ والرُّؤيةَ واللَّعب وقَعُوا على الشَّيء والمشهدِ والوقتِ، وليس على الذَّاتِ والنَّفس.
    Más Menos
    1 m
  • متى نستخدم كلمة "كُلَّما"؟
    Jun 21 2023
    منَ الأخطاءِ الَّتي شاعتْ، تَكرار "كلّما". مثال: "كلَّما ازددتَ اجتهادًا كلَّما زادتْ فرصُ تفوُّقك". الصَّواب أن يقال: "كلَّما ازددتَ اجتهادًا زادتْ فرصُ تفوُّقك"، أي: حذْف "كلَّما" الثَّانية، وفي التَّنْزيل العزيزِ: "كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا".
    Más Menos
    1 m
  • أجاب على أم أجاب عن.. أيهما صحيح؟
    Jun 21 2023
    يستخدمُ كثيرٌ من النَّاس حرف الجر "على" بعدَ الفعلِ أجابَ ومُشتقَّاته، والصَّواب تعديته بحرفِ الجرِّ «عن»، مثال:- أجابَ على السُّؤال "خطأ" - أجابَ عن السُّؤال "صواب"إذن قل: أجاب عن السؤال، ولا تقل: أجاب على السؤال
    Más Menos
    1 m