Episodios

  • الطهي كأداة للتنمية
    Jul 18 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، تأخذنا إلى الارتباط الثقافي بالطهي، إلى مميزات المطبخ السعودي وواقعه، نستكشف فيها الفُرص الحالية ونستشرفُ فيها المستقبل.

    Más Menos
    27 m
  • أرض العراقة وامتداد التاريخ
    Jun 27 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، تأخذنا إلى عُمق التاريخ لاستكشاف أصول الحضارات القديمة التي ازدهرت على أرض المملكة، لتُجيب على التساؤل الأبرز: بمَ تفيدنا معرفة التاريخ ودراسة الآثار؟ وما دورها في بناء المستقبل؟

    Más Menos
    25 m
  • رحلة الإبل في الشعر العربي
    May 28 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، عن سفُن الصحراء، ورفقاء العرب في سفرهم وترحالهم، عن الإبل وحضورها الشاسع، في الأمثال والحكم والشِعر، عن رحلة ارتباطنا بها، وكيف تطوّر ذُكر الإبل وحضورها في الشعر العربي عبر العصور.

    Más Menos
    28 m
  • التمور، كنز النخيل
    Apr 22 2024

    حلقة جديدة من #بودكاست_١٩٤٩، عن النخيل هذا المكون البيئي والثقافي بل والحضاري في المملكة العربية السعودية، وعن تمورها المتنوعة ورحلة ارتباطنا بها من زراعتها إلى وصولها لمجالس الضّيافة وتشكّلها عنوانًا للكرم والأصالة.

    Más Menos
    29 m
  • حكايات الأصالة
    Apr 1 2024

    القصص والحكايات.. المؤرخون والرواة.. التراث الثري.. في حلقة جديدة من بودكاست 1949 تتناول تاريخ تدوين القصص الشعبية ومصادرها ورواتها، والدور المناط بنا للحفاظ على هذا الموروث.

    Más Menos
    28 m
  • العلم الذي لا يُنكّس
    Mar 10 2024

    "العَلَم الذي لا يُنكّس" عن تاريخ العلم السعودي، ومكانته ورمزيته، وعن المشاهد الخالدة في وجدان المجتمع السعودي، وتجيب عن (لماذا يوم العلم؟) باستضافة الدكتور محمد العبداللطيف الباحث في التاريخ السعودي في ثاني حلقات الموسم الثالث من بودكاست 1949.

    Más Menos
    29 m
  • يوم التأسيس 1727م
    Feb 20 2024

    تتناول حلقة "يوم التأسيس 1727م" حديثاً عن المشهد الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والأوضاع العامة التي كانت تعيشها الدولة قبل تأسيس المملكة العربية السعودية، باستضافة د. عبدالله الرشودي أستاذ التاريخ المعاصر، وذلك في أولى حلقات الموسم الثالث من بودكاست 1949.

    Más Menos
    31 m
  • تاريخ الأغنية السعودية
    Dec 28 2023

    تستضيف هذه الحلقة من بودكاست 1949 ضيفها المميز الفنان عبادي الجوهر للحديث عن الموسيقى السعودية وتاريخها وما تتميز به، كما تتناول محاور عن المواهب الشابة ومسؤوليتها تجاه الموسيقى السعودية وأهمية إنتاجها لأعمال مرتبطة بهويتنا وثقافتنا.

    Más Menos
    34 m